أولاً:
1. يقــــوم الطالب بتعبئــة طلـب الالتحاق على الشبكــة الإلكترونية مباشــرة (online)، أو بتقديم طلب بمقر الجامعة.
2. يختار الطالب القسم الأكاديمي والتخصص حسب مؤهله العلمي.
3. يقوم الطالب بتقديم الوثائق التالية مع طلب الالتحاق بالجامعة:
• صورة من شهادة وكشف درجات الثانوية العامة أو التخصصية مصدقة من وزارة التعليم.
• شهادة الاعتماد من وزارة التعليم أو إدارة الجودة في حالة صدور الشهادة الثانوية من خارج ليبيا.
• صورة من كتيب العائلة.
• شهادة الرقم الوطني.
ثانياً:
1. بعد أن يتم إبلاغ الطالب بقبوله في الجامعة، يحضر الى مقر الجامعة ويسلم الشهادات الأصلية لقسم القبول بالجامعة، مع عدد (4) صور شخصية للطالب مقاس 6×4.
2. يقوم بدفع رسوم القبول المطلوبة، وتحسب له ضمن رسوم التسجيل في أول فصل يسجل به الطالب.
3. يفتح ملف للطالب ويعطى له رقم جامعي للتعريف به طول فترة دراسته بالجامعة، تصرف له بطاقة تعريف.
تبدأ إجراءات التسجيل قبل بدء الدراسة وفق الخطوات التالية:
1. توزع إدارة الدراسة والامتحانات على كل طالب استمارة المواد والجدول الزمني ومكان المحاضرات.
2. يقوم الطالب بدفع الرسوم الدراسية للفصل، التي تحدد قيمتها لائحة الرسوم الدراسية المعتمدة خلال تلك الفترة.
3. يقوم الطالب بعد موافقة المرشد الأكاديمي المخصص له من قبل القسم العلمي المختص بتسجيل المقررات في مركز التسجيل بالجامعة، حسب الجدول الزمني لكل مقرر.
4. الحد الأدني لعدد الساعات المسموح بها في التسجيل هو ساعة معتمدة.
5. لا يسمح للطالب التسجيل في المقرر ما لم يكن قد اجتاز متطلبه السابق بنجاح.